منتديات احلـــه لــــــمـة

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات احلـــه لــــــمـة

منتدى يهتم بمواضيع الشباب


    بعض الاوزان والتفعيلات والدوائر العروضية

    شاطر
    avatar
    حسين العامري
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 25
    نقاط : 119
    تاريخ التسجيل : 11/08/2011
    العمر : 24
    الموقع : البصرة/الجمهريه

    بعض الاوزان والتفعيلات والدوائر العروضية

    مُساهمة من طرف حسين العامري في الثلاثاء أغسطس 16, 2011 6:58 pm

    اولا
    ماهي التفعيله وكيف تكتب


    نعلم جيدا ان كل شيء في الكون له وزن وبدون الوزن فهذا الشيء لا تكن له قيمه تذكر كذلك فان الشعر الذي يكون خالي من الوزن لا يستحق ان يقراء او يسمع . اما اوزان الشعر فقد وضعت من قبل الخليل بن احمد الفراهيدي على وفق نسق وخطوات معلومه سمية بابحر الشعر وتحتوي هذه الابحر على وحدات ايقاعية من خلالها نجد الانسيابيه في الكلام او اللفظ وهذه الوحدات الايقاعية مختلفه حسب ترتيبها في البحر الواحد او تكون متشابها في بعض الابحر مثل الرجز والمتدارك والمتقارب والرمل. والتفعيلات او ما تسمى اصطلاحا بالوحدات الايقاعيه فهي تتكون من حروف اما ساكنه او متحركه كذلك هناك ملاحظه بسيطه ان العرب لا يبدئون كلامهم بساكن ولا يقفون على متحرك لذا فاننا سوف ناخذ هذه الوحدات الايقاعية ونرى على ماذا تكون.
    قبل ان نخوض في هذا الامر احب ان اذكر بان كل بيت شعري يكتب كما يلفظ فالاحرف الزائده التي لا تلفظ لا تدرج ضمن الوزن او ضمن حروف التفعيله اذا صح التعبير .


    نرى ان التفعيلات تتكون من حروف اما ساكنه او متحركة واجزاء التفعيلات هي الاسباب والاوتاد والفواصل


    الاسباب : هي الكلمة التي تتكون منحرفين وهي على نوعين اما ان تكون سبب خفيفا او سبب ثقيلا فاذا كان اولها متحرك وثانيها ساكن سميه سبب خفيفا مثل لمْ . لنْ . حن ْ دنْ
    اما اذا كان اولها متحرك وثانيها متحرك سميه سبب ثقيلا مثلل لمَ ٌ. لنٌ . دنٌ


    الاوتاد : وهي مكونه من ثلاث احرف فاذا كان اولها متحركا وثانيها متحركا وثالثها ساكن سميه وتددا مجموع مثل بنا . فقد . رقد . سما . اما اذا كان اولها متحركا وثانيها ساكنا وثالثها متحركا سميا وتدا مفروقا مثل طعْم . سقْم . هدْم
    الفواصل : هي كل كلمة مكونه من اكثر من اربعة احرف فاذا كان اولها وثانيها وثالثها متحركا ورابعها ساكن سمية فاصله قصيره مثل علمةُ .. سقيتُ . رميتُ . اما اذا كانت مكونه من اكثر من اربعة احرف متحركه ويليها ساكن سمية فاصلة طويلة مثل قدمنا ركبنا مشينا .. لذا فنلاحظ ان كل تفعيله تتكون من هذه الانواع الثلاثه وهناك تفعيلات تاخذ نوعين فهذن الاشكال المكونه للتفعيلة


    فلو اخذنا تفعيلة


    مستفعلن : تتكون مستفعلن من مس الذي هو سبب خفيف و تف سبب خفيف وعلن و وتد مجموع


    و


    فاعلن وتتكون فاعلن من سبب خفيف فا و وتد مجموع علن


    و


    فعلن نجد ان فعلن هي بالاساس فاصله خفيفه
    و


    فاعلاتن : اما فاعلاتن فتتكون من سبب خفيف فا و وتد مجموع علا و وسبب ثقيل تن


    وهكذا لذا حينما ناخذ كلمة ( حبُ) المشددة والمنونه نجد بانها تكتب هكذا _ ( حب بن ) فهي تتكون من الباء المشددة والمنونه فاصبحت حب بن والتي تتكون من سببين ثقال
    وكذلك كلمة ( لكن ) فتكون في التقطيع من سببين خفيفين ( لا - كن )


    ولنكون اكثر موضوعيه ودقه في كلامنه ناخذ بيت من الشعر ونقوم بتقطيعه حسب ما ذكرت في اعلى المقال
    فلو اخذت هذا البيت الذي قاله المتنبي مثلا
    يا من يعز علينا ان نفارقهم ** وجداننا كل شيء بعدكم عدم


    فنجد بانه يتكون من الاتي


    يا من يعز/ زُ علي / نا أن نفا/ رقهم*** وجداننا / كللشي/ ئن بعدكم/ عدمو
    وهكذا


    ثانيا
    الدائرة العروضية


    الدائرة العروضية


    البحور الشعرية على وفق راي الخليل بن احمد الفراهيدي ستة عشر وان ذكر منها خمسة عشر لان فكرة الدوائر العروضية تقود الى هذه النتيجة وسوف نقوم بتوضيح ماهية الدوائر العروضية حيث صنفت هذه البحور الى خمسة مجاميع سمية بالدوائر العروضية وهذه الدوائر هي: -
    اولا :- الدائرة المختلفة وسميت بذلك لاختلاف اجزائها بين خماسي { فعولن } و { فاعلن} وبين سباعي { مفاعيلن } و { مستفعلن} ويفك من هذه الدائرة ثلاث ابحر مستعمله هما الطويل والمديد والبسيط وبحرين مهملين الاول يسمى المستطيل ويسمى الوسيط ايضا و وزنه مفاعيلن فعولن مفاعيلن مفعولن وهو معكوس الطويل والثاني الممتد ويسمى الوسيم وهو معكوس المديد و وزنه
    فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
    ثانيا :- الدائرة المؤتلفة وسمية بذلك لأتلاف اجزائها السباعية {مفاعلتن} و { متفاعلن} ويفك منهما بحرين مستعملان هما الوافر والكامل وثالث مهمل هو المتوفر ويسمى المعتمد و وزنه
    فاعلاتك فاعلاتك فاعلاتك
    والوافر اصل هذا الدائرة ومنه تفك بقية بحورها
    ثالثا : - الدائرة المجتلبة :- وسميت بذلك لان جميع اجزائها اجتلبت من الدائرة المختلفة ويفك منها ثلاث ابحر كلها مستعمله هي
    الهزج والرجز والرمل
    والهزج اصل هذه الدائرة منه يفك الرجز ومن الرجز يفك الرمل
    رابعا :- الدائرة المشتبهة وسميت بذلك لاشتباه اجزائها اذ تشتبه به مستفعلن ذات الوتد المجموع ب مستفع لن ذات الوتد المفروق كما تشتبه فيها فاعلاتن مجموع الوتد بفاع لاتن مفروقة الوتدويفك من هذه الدائرة تسعة بحور سته منها مستعمله وثلاثه مهمله فاما المستعمله منها فهن السريع الخفيف المنسرح المضارع المقتضب والمجتث وما المهمله فهن المتئد والمنسرد والمطر
    خامسا :- الدائرة المتفقه وسميت بذلك لاتفاق اجزائها الخماسية { فعول} و { فاعلن } ويفك من هذه الدائرة على وفق طريقة الخليل بحران مستعملان هما المتقارب والمتدارك والمتقارب اصل هذه الدائرة
    بعد ان تطرقنا الى الدوائر العروضية وما هيتها سنقوم الان بتوضيح طريقة الفك بالاعتماد على احد الدوائر التي قمنا بشرحها سلفا .
    طريقة الفك التي اوجدها الخليل بن احمد تعني ان تفك التفعيلات اجزاء واجزاء التفعيلات هن الاسباب والاوتاد وتتلخص هذا الطريقة في ان ناخذ اصل الدائرة فنترك مافي اوله من وتد او سبب فنستخرج بحرا اخر ثم نترك مافي اول هذا البحر المستخرج من وتد او سبب فنستخرج بحرا ثالثا فاذا واصلت الفك فانك ستاتي على اخر بحر في الدائرة واخر بحر هنا هو البحر الاول الذي بدائنا به وبهذا الشكل سوف تكتمل لدينا دائرة متكامله .
    فلو اخذنا الدائرة المجتلبة على سبيل المثال والتي فيها بحر الهزج هو الاصل فتكون كالتالي
    مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن \\مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
    فمعنا هذا ان تفعيلة مفاعيلن تتكون من وتد مجموع { مفا } وسببين خفيفيين هما { عي و لن } فاذا اردنا ان نستخرج بحرا من الهزج فاترك الجزء الاول والذي هو { مفا } وجعل بداية البحر الجديد من السبب الخفيف الاول مفاعيلن وهو { عي } وينتهي هذا البحر بالوتد المجموع وهو الجزء الاول من التفعيلة المتروك.
    عيلن مفا عيلن مفا عيلن مفا\ \\\عيلن مفا عيلن مفا عيلن مفا
    وهذا هو بحر الرجز
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن\\\ مستفعلن مستفعلن مستفعلن
    فاذا واصلنا الفك تركت مافي اول البحر الثاني وهو السبب الخفيف { مس }
    تف علن مس تف علن مس تف علن مس \\تف علن مس تف علن مس تف علن مس
    وهذا هو وزن الرمل
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن \\\ فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
    فاذا واصلت الفك وتركت مافي اول البحر الثالث وهو السبب الخفيف { فا } فتنتهي باخر بحر في الدائرة وهو العوده الى البحر الاول وهو الاصل في هذه الدائرة { الهزج}
    علا تن فا علا تن فا علا تن فا \\ علا تن فا علا تن فا علا تن فا
    وهو ما يساوي تفعيلات بحر الهزج
    مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن\\ مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن


    الابوذية وكيف تكتب


    الابوذيه طالما تنضم على بحر الوافر والذي سوف نتطرق الى تفعيلاته وطريقة وزن بيت الابوذيه
    هناك طريقتين لوزن بيت الابوذيه الطريقة الاولى وهي الطريقة السمعيه التي يعتمد فيها الشاعر على اذنه الموسيقية وبالاعتماد على ايقاع معين في قياس فيما اذا كانت الابوذية موزونه ام لا ..اما الطريقة الثانية وهي الطريقة الاكثر صعوبه والتي تعتمد على الجانب الاكاديمي الذي يملكه الشاعر فكلنا نعلم ان الاوزان شيء مهم في بناء هيكلية الشاعر الصحيحة لا اريد ان اخرج عن صلب الموضوع ..احبتي سناخذ اليوم الطريقتين وبما انكم طلبتم البداء من السهل فالاصعب سوف ابداء بالسهل صعودا الى الاصعب
    فلو تطرقنا للجانب الاساسي من عملية وزن بيت الابوذيه وهي طريقة وزن الابوذيه


    بالا عتماد على التفعيلات الرئيسيه التي بنى عليها بيت الابوذيه وهي كالاتي


    حبيبي ارجوك گلبي وياك تركة
    لان ماعندي غيره اهديك تركه
    اذان الناس كلها تشيل تركه
    وانه البذني وصاتك تركه ليه
    للشاعر عمار الجبوري
    ..............
    حبيبي ارجوك گلبي وياك تركه
    حبي بر جو// كگل بو يا//كتر كه
    //././. ** //././. ** //./.
    ...............
    لان ماعندي غيره اهديك تركه
    لان ما عن** دغي ره دي**كتر كه
    //././.**//././.**//./.
    ..................
    اذان الناس كلها تشيل تركه
    اذا نل نا**سكل هت شي**لتر كه
    //././.**//././.**//./.


    ..................
    وانه البذني وصاتك تركه ليه
    ونل بذ ني**وصا تك تر**كلي يه
    //././. ** //././. ** //./.
    ..................


    نلاحض في عملية تقطيع بيت الابوذيه باننا اخذنا الاحرف التي تلفظ اما الاحرف التي لا تلفظ فقد اهملناها في عملية وزن فالاحرف التي لا تلفظ لا تدرج ضمن الوزن اليوم اخذنا
    بيت الابوذيه وتقطيعه على وحداته الايقاعيه او ما تسمى تفعيلاته وكذلك طريقة وزنه بالشكل السماعي


    الموشح


    الموشح هو لون وليس وزناً في الاصل فقد ظهر هذا اللون من الشعر في بلاد الاندلس ابان الحظارة الاسلامية التي كانت سائده في الاندلس ان ذاك وقد نظم الكثير من الشعراء الموشحات وخصوصا في منازل الذكر لذا فالموشح هو في الاصل ليس وزننا معينا بل هو لون او نوع من الشعر يمكن ان ينظم على اي بحر من البحور الشعرية
    اما في الشعر الشعبي العراقي فقد اطلق على مجزوء الرمل بالموشح واصبح هذا الاسم هو عنواناً له وختص به وفي الحقيقة هذه التسميه خطاء فالموشحات لا تقترن ببحر معين بل تقترن بلون معين اما في الشعر الشعبي فيمكن ان نوجزه بالاتي
    الموشح :- هو من الوان الشعر الشعبي الجميل والذي ينحدر من عائلة الرمل الجميلة والذي يكون سداسي التفعيله تكون تفعيلته الاخيرة قد مر بها زحاف الخبن فتحولت من فاعلاتن الاصليه الى فاعلات في العرض والضرب وهناك وهن ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلات** فاعلاتن فاعلاتن فاعلات) او قد يمر بها قطع فتتحول من فاعلاتن الى فاعل . وهذا الوان ايضا يمكن له ان يتم وزنه بكلتا الطريقتين واقصد طريقة الوزن السماعي و طريقة التقطيع والتي نعتمد فيها على الوحدات الايقاعية لهذا البحر الذي بنينا عليه موضوعنا هذا وهن ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلات ** فاعلاتن فاعلاتن فاعلات ) حيث ان كل وحدة تحتوي على حروف متشابها في الحركة والسكون الا في التفعيلة الاخيرة من الشطر والتفعيلة الاخيره من العجز والتي تنتهي بفاصلة خفيفة وهي من سبب خفيف هي ( فا ) و فاصلة خفيفة وهي ( علات ).
    وبعيدا عن التكلف والخوض في مسائل تشتت ذهن المتلقي لذا
    سوف اخذ بيت من ابيات اخي وصديقي الشاعر المبدع عمر القره غولي
    وهذا البيت اتى في قصيدة الامام علي علية السلام التي القاها في مهرجان النجف الاشرف حيث قال


    أنت ما مدفون ابد بارض النجف
    أعتقد ان النجف مدفونه بيك


    ونلاحظ بعد ان نختزل الحروف التي لا تلفظ والتي تعتبر خارجة عن الوزن حيث ان في كل عملية تقطيع هناك حروف زائدة حيث ان عملية التقطيع تاخذ الحروف التي تلفظ فقط لهذا نرى البيت سيكون كالتالي


    أن تما مد / فو نبد بر / ضل لنجف
    /. //. /. **/. //. /. ** /.///.
    فاعلاتن **فاعلاتن** فاعلات



    ئع تقد أن / نل نجف مد / فو نبيك
    /. //. /. * /. //. /. ** /. ///.
    فاعلاتن ** فاعلاتن ** فاعلات




    المتقارب
    من البحور المفردة والتي يتالف الشطر من تكرار تفعيلة صافية واحدة واجزائة ثمانية


    وزنه السماعي على اغنية


    خدري الجاي خدري
    فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن


    اما المستعمل منه حاليا في الشطر والعجز هو ثلاثه تامه فعولن والاخيرة مقبوضه فعول بدخول زحاف القبض وهو حذف الخامس الساكن . فتصبح تفعيلته { فعول} بضم الام وقد تكون محذوفه والحذف عله وهي حذف السبب الاخير كاملاً فتصبح التفعيله الاخيرة { فعو } ويمكن تحويلها الى { فعل} باسكان الام الاخيره المساويه لها بالحركات والسكنات





    الرمل . ( الشبگهه)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ


    الرمل او ما يطلق عليها باللهجة العامية ( الشبگها ) : - هو بحر مفرد سداسي الاجزاء تتالف وحداته الايقاعية من تفعيلة ( فاعلاتن ) ووزنه العام .


    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن


    وكما هو الحال مع بقية الاوزان واللوان العراقية فيمكن من وزن هذا البحر في الشعر الشعبي بطريقتين هما الطريقة السماعية والطريقة التقطيعيه التي هي محور كلامنا فالطريقة الثانية وهي التقطيع العروضي تعتمد على الوحدات الايقاعية التي ذكرتها لكم في بداية حديثي عن هذا البحر فوحدته الايقاعية تتكون في تركيبة من سبب خفيف الي هو ( فا ) و وتدد مجموع ( علا) وسبب ثقيل ( تن ) اجتمعن معا فكونا لنا ( فاعلاتن ) . هناك ملاحظه بسيطه ان عند كتابة القصيده العمودية يجب ان تتقيد في كل بيت بست وحدات ايقاعية اي تفعيلات ثلاث منها في الشطر وثلاثه منها في العجز اما في القصيده المفتوحه او ما يطلق عليها بالشعر الحر فليس هناك ما يقيدك بهذا الامر فتستطيع من استخدام تفعيله واحده في الشطر الاول وثلاثه في الثاني واثنان في الثالث وخمسه في الرابع و واحده في الخامس اي ان كتابة القصيدة المفتوحه تعتمد على الوحدات الايقاعية فقط وليس على عددها وكذلك لا تتقيد بقافية معينة . وكذلك فان احرف العله في الشعر الشعبي تستخدم في التعبير ولكن لا تدرج من ضمن الوزن فهي زائده وتعتبر من المجازات والحشو الذي يرافق الشعر الشعبي


    وهنا سوف ناخذ شيء بسيط من الرمل او الشبگها كي نطبق عليه ما تكلمنا عنه الان


    فنرى :-


    شفتو لاعب بالملاعب يلعب وايده اعله جرحه


    شف تلا عب * بل ملا عب * يل عبو ئي * دع لجر حه
    /.//./. /.//./. /.//./. /.//./.
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن


    البحر البسيط
    البحر البسيط كما هو معلوم من البحور المركبه اي الذي يتكون من تفعيلات مختلفة ليست متشابها ويتالف من ثمانية اجزاء
    مقسمه في الشطر والعجز بشكل متساوي
    وهن
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
    غير ان لا يرد في الاستخدام الا وقد اصيبة ضروبه او عروضه بتغييرات طفيفه لعل ابرزها هو زحاف الخبن وهو حذف الثاني الساكن يدخل في جميع اجزائة حشو وعروضا وضربا ومثال على ذلك
    قول المتنبي
    يا من يعز علينا ان نفارقهم
    وجداننا كل شيء بعدكم عدم
    فنلاحظ ما ياتي
    يا من يعز\زُ علي\نا أن نفا\رقهم**** وجداننا\كللشيء\ئن بع دكم\عدمُو
    لذللك على الجميع الانتباه الى ان الخبن في العروض والضرب لازم . لانه زحاف يجري مجرى العله .اما في حشوه سواء اكانت في مستفعلن او فاعلن فانه جائز غير لازم
    اما الطريقه الثانية في وزن البسيط فهي الطريقه
    السماعيه
    كما نعلم بان للبسيط في الشعبي استخدامات كثيره منها الازهيري والنايل وايضا في القصيده
    لذلك فاننا في طريقة وزن هذه اللوان فاننا نستخدم ايقاعات مختلفه من الااغني المكتوبه
    على هذا البحر ولكي لا نخرج عن صلب الموضوع ولكي لا تتشتت الافكار يجب ان نعتمد ايقاع واحد في عملية القياس او التوزين اذا صح التعبير
    فمثلا اغنية
    ياس خضر مرينه بيكم حمد والتي هيه بالاصل قصيدة من ديوان الريل وحمد للشاعر الكبير مظفر النواب
    فيمكن ان نستخدم ايقاع هذه الاغنية في معرفة الازهيري او النايل او القصيده المكتوبه على هذا البحر صحيحه ام تشكو من عله فاذا وافقت الابيات المطروحه ايقاع هذه الاغنيه فهي بلا شك موزونه تماما اما اذا لم توافق ما ذكر سابقا من ايقاعات فهذا يعني بانها تشكو من علة يجب اعادة تصحيحها



    الرجز
    او
    المجرشة
    ـــــــــــــــــــ


    المجرشة : -لون جميل من الوان الشعر الشعبي العراقي ويبنى على وزن بحر الرجز وهو من البحور الجميله والرائعه والذي يتكون التام منه من ست وحدات ايقاعية متشابها في الشكل والحركات وهي


    مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن


    وكما هو الحال فان المجرشة كبقية اللوان الشعر العامي العراقي توزن بكلتا الطريقتين السمعيه والعروضيه ومحور درسنا هنا يعتمد على الطريقة الثانيه وهي التقطيع فطريقة التقطيع وهي الاصعب طبعا فانها تعتمد على الوحدات الايقاعية لبحر الرجز والتي يمكن استعمالها في الحالات التي تكون بها خلاف حول بيت معين وكثيرا ما تحدث بسبب ما يقال بان الشعر الشعبي هو شعر مسموع وليس مقروء لعدة اسباب منها تداخل الساكنين مع بعظهما في بعض الاماكن في الشعر العامي العراقي وكذلك تشابة الاسباب الثقيله التي تذكر في الشعر العامي مع اوتاد شعر الفصيح اي ان على الغالب كل سبب ثقيل في الشعبي . والسبب هو عبارة عن حرفين مترابطين في الوحدة الايقاعية الواحده فاذا كان الاول متحرك والثاني ساكن اصبح سبب خفيف واما اذا كان الاول متحركا والثاني متحركا سمي سبب ثقيل اما الوتد فهو عباره عن ثلاث اجرف فاذا كان اولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك اصبح وتد مفروق واذا كان اولهما وثانيهما متحرك وثالثهما ساكن اصبح وتد مجموع لذا فان اغلبية الاسباب الثقيله في الشعبي هي بالاصل اوتاد فيحدث التعارض السمعي في اذن المتلقي المتذوق او الشاعر فيشعر بان هناك اختلاف حدث في تقبل ايقاع البيت المذكور فيكون الحكم هنا والكلمه للتقطيع الاكاديمي اي بالرجوع على الوحدات الايقاعية الاساسية .


    وهنا ناخذ شيء بسيط من المجرشة لنقوم بتقطيعه على وفق الوحدات الايقاعية المذكورة انفا فلو قلنا على سبيل المثال.


    يل ماشفت منك ابد طول العمر
    راحه اشتضن ارجع الك .. ؟ لا مرجع


    يل ما شفت / من ك ابد/ طو لل عمر/ ** را حش تضن / ار جع ألك/ لا مر رجع
    /././/. /././/. /././/. ** /././/. /././/. /././/.
    مستفهلن مستفعلن مستفعلن ** مستفعلن مستفعلن مستفعلن


    ملاحظه : - هناك تجد احرف علة توضع في نهاية البيت مثلة حرف الهاء في كلمة هيه واصل الكلمة هي فالهاء هنا تهمل ولا تحسب ضمن الوزن

    بعض الاوزان التي سوف اتطرق لها مستقبلا

    الوزن الدارمي مستفعلن فعلان مستفعلاتن اغنية الوزن السماعي له { نخل السماوة ايكول طرتني سمرة }
    الطويل { فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن } اغنية الوزن السماعي له الي سنتين انا صابر كالولي يجي باجر
    الوافر النصاري نفس الابوذيه
    التجليبه الهزج مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن اغنية الوزن السماعي له اجلبنك يلي اثنعش تجليبه او نزلت للبحر تتشمس الحلوه.
    السريع مستفعلن مستفعلن مستفعل اغنية الوزن السماعي
    له خاله عليج الله ان سمعتي خبر
    الميمر الرجز مستفعلن مستفعلن مستفعلن اغنية الوزن السماعي له عل ميمر وعل ميمر

    اغنية الوزن السماعي هيه الاغنيه التي يوخذ منها الايقاع لعمل الوزن


    انتهى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أغسطس 24, 2017 10:55 am