منتديات احلـــه لــــــمـة

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات احلـــه لــــــمـة

منتدى يهتم بمواضيع الشباب


    اكتشف نفسك وتذكر دائماً.. معرفة الشخص لنفسه عامل أساسي في نجاحه

    شاطر
    avatar
    حسين العامري
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 25
    نقاط : 119
    تاريخ التسجيل : 11/08/2011
    العمر : 24
    الموقع : البصرة/الجمهريه

    اكتشف نفسك وتذكر دائماً.. معرفة الشخص لنفسه عامل أساسي في نجاحه

    مُساهمة من طرف حسين العامري في الأحد أغسطس 14, 2011 5:53 pm

    اكتشف نفسك وتذكر دائماً.. معرفة الشخص لنفسه عامل أساسي في نجاحه

    تحسين أسلوبك في كتابة ما حصل معك يعكس تحسناً في ادراكك للعالم حولك


    ادراك نقاط الضعف ونقاط القوة الكامنة فينا يساعدنا على استغلال طاقاتنا بالشكل الأمثل


    معرفة الشخص لنفسه عامل أساسي في نجاحه. ادراك نقاط الضعف ونقاط القوة الكامنة فينا يساعدنا على استغلال طاقاتنا بالشكل الأمثل وتصحيح أخطائنا بسرعة. لكن من الصعب على أي انسان أن يقيّم بشكل موضوعي امكانياته. كل منا فخور بنفسه وكما يقول المثل "لا أحد يقول عن زيته أنه عكر". اكتشف نفسك باستخدام الطريقة البسيطة التالية.










    صورة توضيحية
    إن كنت ممن يحبون الكتابة فالطريقة المقترحة لا تشكل عليك أي عبء. بالمقابل إذا كنت ممن لا يمارسون الكتابة بشكل يومي قد تبدو الطريقة المقترحة صعبة بعض الشيء. لكن بقليل من التمرين يمكنك أن تنجح مهما تكن ميولك، عاداتك، أو نوع عملك.
    التجربة
    أحضر ورقة بيضاء وقلم واجلس في غرفة هادئة بعيد عن الضوضاء. وحاول أن تكتب بشكل بسيط وعفوي ما قمت به من أعمال خلال اليوم. حاول أن تذكر الأمور الأساسية وتقدم التفاصيل المهمة فقط. كما لو أنك كنت تحكي قصة حياتك خلال يوم.
    عندما تنتهي. اقرأ النص مجدداً.
    1- إذا وجدت أن النص سهل القراءة ومعبر. أنت محظوظ جداً لأنك تنتمي إلى فئة قليلة من الناس تمتاز برؤية واضحة. في حالتك كل شيء سهل يكفي أن تفكر بأي مشكلة تعترضك وسوف تساعدك رؤيتك الواضحة على ايجاد حل. كل ما يلزمك هو الاصرار وعدم الاستسلام للمصاعب.
    2- إذا وجدت النص ثقيلاً وتولدت لديك رغبة بتصحيحه. لا تحزن أن تنتمي إلى الفئة التي تضم غالبية الناس. رؤيتك غالباً لا تكون واضحة في البداية وتحتاج دوماً إلى كثير من التفكير لكي تهذب وتشذب رؤيتك قبل الوصول إلى الصورة الحقيقية للأمور. أمعن النظر في النص وحاول تحليله كالتالي.
    تحديد الأولوية
    3- إذا وجدت أن النص غير واضح لأن هناك تفاصيل كثيرة لا داعي لذكرها. فأنت على الأغلب من النوع الذي يشرد بسرعة. الأمور التافهة تشغل مخك وتحيدك عن الأمور الأساسية. ما يلزمك في الحياة هو أن ترغم نفسك على القيام بالأعمال الأساسية حتى لو تولدت لديك رغبة عارمة بالقيام بالأمور التافهة الجانبية أولاً. الموضوع يحتاج إلى تدريب. مثلاً. إذا كنت تعد تقريراً واتصلت بك زوجتك قد تجد نفسك راغباً بالحديث معها حتى لو كان التقرير مستعجلاً. يجب أن تجبر نفسك على فصل الخط وانجاز الأعمال المهمة أولاً. لا تيأس معظم الناس يعانون من هذه المشكلة.
    أسباب الفشل المهني..
    4- إذا كان النص غير واضح لعدم ترابط الأحداث. فأنت على الأغلب تعاني من مشكلة تواصل مع من حولك. مشكلتك صعبة حقاً. أنت على الأغلب لا تفهم ما يطلب منك وتضيع وقتاً كبيراً بالقيام بأشياء ربما لم تكن هي المطلوبة. أنت بحاجة لدروس في التواصل مع الآخرين. أهم سبب من أسباب الفشل المهني هو عدم القدرة على فهم المطلوب بسبب حاجز اللغة، الثقافة، أو حاجز اجتماعي.
    قد يكون النص غير واضح لأسباب أخرى لكن الحالتين السابقتين تشكلان أهم سببين لعدم وضوح النص.
    هذا التمرين مهم ويجب القيام به بشكل متكرر. تحسين أسلوبك في كتابة ما حصل معك يعكس تحسناً في ادراكك للعالم حولك. تطورك في رواية ما يحدث معك هو دليل قاطع على أنك تتقدم في الاتجاه الصحيح.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 7:13 am